منتدى نجمة عين تادلس

مرحبا بكم في منتدى نجمة عين تادلس

كل عضو عنده 80 مساهمة في المنتدى سوف يتم وضعه مشرفا على اي قسم يريده بمراسلتنا عبر البريد الالكتروني abbassakaki@gmail.com

    النــابغة الذبيــاني

    شاطر
    avatar
    nounous

    ذكر عدد الرسائل : 8
    العمر : 29
    هل تحب منتدى نجمة عين تادلس : نعم
    كيــــف تعرفت علينا : : MSN
    هوايتي : :
    مزاجي : :
    مهنــتــي : :
    بلدي : :
    نقاط : 22
    تاريخ التسجيل : 30/03/2009

    النــابغة الذبيــاني

    مُساهمة من طرف nounous في الأحد أبريل 05, 2009 9:23 pm

    كـانت بـداية النـابغة الذبياني في ذيوع صيتـه وشهرته في مجـال الشعر , بعـد أن اتصـل النـابغة ببـلاط الحـيرة في نحو عـام 92ق هـ - 530م في نحو العـام الـذي تـوفي فيه المهلهـل ، ليمدح المـنذر بن ماء السماء ، ولكن لمـا جاء عمرو بن هندٍ ، إلى عرش الحــيرة " 68ق هـ 554م " وقعت بينـه وبين النـابغة وحشـه ، فغـادر النابغة الحيرة بعدها متوجها إلى جلّق " حوران " ليمدح الغساسنة ، ثم توفي عمرو بن هند " 53ق هـ - 569م " فعاد النابغة إلى الحيرة واتصل بالنعمان بن قابوس ، فمدحه وحظى عنده بمكانة ونال من عطاياه شيئا كثيراً .
    ويعد النـابغة الذبياني شـاعراً جاهلياً من الطبقـة الأولى من أهل الحجاز ، ولقد غض من شعره لأنه كـان من الشعـراء المتكسبـين .
    وهو أحد الأشراف الذين غض الشعر منهم ، وهو من الطبقة الأولى المقدمين على سائر الشعراء .
    ومن كـثرة تكسبه بالشعر حتى سقـط من عيون معاصريه ، ومن عيون النقـاد ، فضلاً عن إذلاله لنفسه في اعتذاره للنعمان ، ولكنـه خلف في الشعـر العربي فناً جديداً يعني بذلك فن الاعتذاريات في الشعر .
    ويمتاز شعر النابغة بالرقة والعذوبة ، لأن النابغة شاعر حضري ، عاش أكثر حياته في بلاط المناذرة والغساسنة ، من أجل ذلك تجد في شعره رقة الحضـارة ، من فصـاحة في اللفـظ ، وعـذوبة وسهـولة في التركيب .
    ويعـد النــابغة الذبيـاني من أشعر شعـــراء الجاهلية ، ولا أدل على ذلك من أن (( شعراء زمانه يقرون له بفضل التقدم ، وتضرب له قبة من أدم بسـوق عكاظ ، وتأتيه الشعراء فتعرض غليه أشعارها ، ويحكم فيها )) .
    وأول من أنشد النـابغة الذبيـاني في سوق عكاظ هو : (( الأعـشى ثم حسـان بن ثابت ثم أنشـدته الشعـراء ))
    ويكفيه أي : النـابغة إشـادة بمكانتـه ، أن يصفـه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، بأنه أشعـر العرب .
    فقد روي عنه أنه قال : لما لا تغير من أشعـر العـرب ؟ قـالوا : أنت أعلـم يأمـير المؤمنين ، قـال : من الذي يقـول :-

    سليمـان إذا قال الإله لـه *** قم في البرية فاحددها عن الفند
    وخبس الجن أني قد أذنت لهم *** يبنون تدمر بالصفــّّّّّّّّّاح والعمد

    قالوا :- النــابغة ، قــال : فمن الذي يقول ؟

    أتيتك عاريا خلـقاً ثيابي *** على خوف تُظن بي الظنـون

    قالوا :- النــابغة ، قــال : فمن الذي يقول ؟
    حلفت فلم أترك لنفسك ريبـة *** وليس وراء اللّه للمرء مذهب
    لئن كنت قد بلغت عنى خيانة *** لمبلغك الواشي أغش وأكذب
    ولست بمستبق أخـاً لا تلمه *** على شعث , أي الرجال المهذب ؟

    قالوا :- النــابغة ، قــال : فهو أشعر العرب
    وقام رجل , أبن عباس , فقــال : أي الناس أشعر ؟
    فقال ابن عباس : أخبره يا أبا الأسود الدؤلي , قال : الذي يقول :-

    فانك كالليل الذي هو مدركي *** وإن خلت أن المنتأى عنك واسع

    يعـنى : النــابغة .
    ويعد النابغة الذبيانى , من أبرز نجوم شعر الاعتــذاريات .


    وكذلك برع النـابغة , في الأوصاف البدوية ، كوصف الحية ، وفي الأوصاف الحضرية خاصة,كوصف العيد, والصيد , واللهو, ووصف السفر في النهر , ووصف الجيش الذاهب إلى الحرب ,وله هجاء ميلي وشيء من الحكمة المستجادة
    ولقد برزت الحكمة في شعر النابغة , وكان يتمثل في شعره بعض الأمثال والحكم ,كتمثله بالمثل القائل : "نظــر المريض الى وجوه العود " , يضرب في نظر المضطهد إلى من يحب .

    قـال النــابغة الذبيــاني :-

    نظرتْ إليكَ بحاجة لم تقضها *** نظـر السقيم إلى وجوه العود

    يعد النـابغة الذبياني أحد شعراء المعلقات , وقد اشتُهرت معلقته, وعدت من عيون الشعر لما اشتملت عليه من فنون : الوصف , والقصص , والحكمة , والأدب .

    لاتنسو الردود اصحاب
    avatar
    faiza

    انثى عدد الرسائل : 34
    العمر : 24
    هل تحب منتدى نجمة عين تادلس : نعم
    مزاجي : :
    مهنــتــي : :
    بلدي : :
    نقاط : 34
    تاريخ التسجيل : 30/07/2009

    رد: النــابغة الذبيــاني

    مُساهمة من طرف faiza في الخميس يوليو 30, 2009 7:29 pm

    شكراااا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 1:13 am